إصدارات المركز

صور من غرائب حفظ المغاربة والأندلسيين
صور من غرائب حفظ المغاربة والأندلسيين

 

 

   صدر عن مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بالعرائش، ومركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء بالرباط كتابا بعنوان: صور من غرائب حفظ المغاربة والأندلسيين لكتب الحديث والسيرة وغيرهما من فنون العلم، تأليف: الدكتور محمد السرار، في كتاب من الحجم المتوسط يقع في: 289 صفحة، وهو من منشورات الرابطة المحمدية للعلماء صدرت طبعته الأولى: 1440 /2018.

ملخص الكتاب، من تلخيص المؤلف نفسه:

    هذا الكتاب سجِل ضم صدورا من أهل العلم، ذُكروا بحفظ كتب الحديث والسيرة وما إليهما، بجهتنا المغربية، وجرى جواد استظهارهم في هذا المضمار فَسَبَقَ. وبعد الجولة في مادة هذا الكتاب يمكننا الإفضاءُ إلى نتائج كبرى تم تسجيلها في الخاتمة، يُجتزأ منها بنتيجتين اثنتين:

   الأولى: إن اتصال العناية بالسنة النبوية، والسيرة الشريفة: حفظا واستظهارا، وغيرهما من وجوع العناية، عبر العصور في هذه البلاد المغربية، وكونَ هذه العناية لم تنقطع، كما يدل عليه هذا الإيراد لهذه النخبة المختارة من الحفاظ، من القرن الثاني إلى الخامس عشر، عَصَمَ هذه البلاد عن شيوع الأهواء، وغلبة أهل الزيغ والابتداع، إذ وجود التسنن في البلاد، أثر من آثار عناية أهلها بالآثار، واشتغالهم بالحديث، فإن البدع والأهواء لا تتطرق إلى من شاع بينهم الاشتغال بالسنة، سرى إلينا ذلك –نحن المغاربة- من إمامنا مالك بن أنس: شيخ الحفاظ، ونجم السنن.

   الثانية: لقد كان من مقاصد هذا الكتاب: إحياءُ ذكرى هؤلاء الأعلام المغاربة من الحفاظ، الذين كان لعامتهم في ميدان العلم جولان أي جولان، والبلدانُ برجالاتها، وإحياءُ ذكريات مشاهير أعلامها نوع من بعث كنوز دفائنها، وأي فَخار أعظم من فخارنا بهؤلاء الجلة الأعلام الذين ذُكروا بهذه المعرفة الواسعة والحفظ التام. أولئك أسلافي فجئني بمثلهم. وإذا كان إحياء ذكراهم فيه نشرٌ لعاطر عَرفهم، فإن فيه أيضا استحثاثا لهمم من تجدد بعدهم من الخلف. فهو إحياءٌ لذكرى الحافظ ممن سبق، وتهييجٌ لهمة الواقف على أحوالهم ممن لَحِق.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

رسالتان في السيرة النبوية والمولد النبوي لأبي جعفر الرعيني ورفيقه ابن جابر الأندلسي

رسالتان في السيرة النبوية والمولد النبوي لأبي جعفر الرعيني ورفيقه ابن جابر الأندلسي

فلقد رأى النور في الآونة الأخيرة أول إصدار لمركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة بمدينة العرائش التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالرباط، وهو عبارة عن رسالتين في السيرة النبوية والمولد الشريف لكل من أحمد بن يوسف بن مالك أبي جعفر الرعيني الغرناطي (779هـ)

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم

إذا بحثنا في مصادر السيرة النبوية فسنجد عدداً غير قليل من نفائسها قد طواه النسيان، رغم مسيس الحاجة إلى الإفادة منه، ولعلّ من أنفس تلك المصادر التي وفقنا الله عز وجل إلى الاهتداء إليها «كتاب تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم»، تأليف الإمام المحدث أبي عبد الله محمد بن محمد بن محمد التميمي...

الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية لأبي عيسى الترمذي

الشروح المغربية على كتاب الشمائل النبوية لأبي عيسى  الترمذي

لقد تعلق اهتمامي بالشروح المغربية على كتاب الشمائل،وأنا أبحث في موضوع الشمائل النبوية بالمغرب رواية ودراية، فوقفت على عدد من هذه الشروح التي تمثل عطاءات المدرسة المغربية المتميزة،وذلك في إطار زمني واسع، أمكن من استجلاء عناية المغاربة بكتاب الشمائل النبوية للإمام الترمذي، من خلال إثبات ما أمكن تجريده من شروح مغربية على هذا الكتاب.